الإبلاغ عن خطأ ما هي المشكلة في السؤال؟ You cannot submit an empty report. Please add some details. 347 لقد أنتهى الوقت المحدد لهذا الاختبار ، قم بإجراء الاختبار مرة أخرى 😊 الرخصة المهنية اختبار الرخصة المهنية الدراسات الإسلامية (3) 1️⃣ يحتوي هذا الاختبار على 88 سؤال موزعين في جميع الأقسام. 2️⃣ تشمل الأسئلة المعايير الآتية ( التجويد ، علوم القرآن ، الحديث وعلومه ، التوحيد وفرقه ، فقه العبادات ، فقه المعاملات ، فقه الأسرة ، تدريس العلوم الشرعية ، الثقافة الإسلامية ) 3️⃣ تحتوي على شرح لجميع الأسئلة مع الحل. 4️⃣ معد من قبل مدربين محترفين متخصصين. 1 / 88 القسم: علوم التفسير مبحث الأداء يدرس فيه: الغريب والمعرب العام والخاص الفصل والوصل الوقف والابتداء ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مبحث الأداء يدرس فيه الوقف والابتداء والإدغام والإمالة. 2 / 88 القسم: فقه العبادات أفضل صلوات النوافل: الوتر التراويح الضحى سنة الفجر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة جميعهم مفضلة ولكن في السؤال يطلب الأفضل. فهي صلاة الوتر استدلالاً بقوله ﷺ : " إن الله، وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن". 3 / 88 القسم: تدريس العلوم الشرعية عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال النبي ﷺ :"مثلي ومثل الأنبياء كرجل بنى داراً فـأكملها وأحسنها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون ويقولون: لولا موضع اللبنة"، الأسلوب التربوي المستخدم في الحديث أسلوب: الثناء والتشجيع الإشارة العروض التوضيحية توضيح الأمثال ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مفتاح الإجابة (كرجل) أداة التشبيه الكاف وقد استخدم النبي ﷺ أسلوب توضيح الأمثال للتعليم من أجل التذكير والوعظ والحث والزجر والاعتبار والتقرير وتقريب المراد للعقل وتصويره بصورة المحسوس وغيرها. 4 / 88 القسم: علوم القرآن يقع النسخ في الأوامر والنهي: غير المتعلقة بالاعتقادات المتعلقة بذات الله وصفاته المتعلقة بالاعتقادات المتعلقة بذات الله تعالى المتعلقة بالاعتقادات المتعلقة بصفات الله تعالى المتعلقة بكتب الله ورسله واليوم الآخر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يكون النسخ في غير الاعتقاد لذلك نستبعد :(ذات الله ، صفات الله، أصول العبادات، أصول المعاملات، الرسل، الكتب، اليوم الآخر). 5 / 88 القسم: فقه الأسرة من موانع الإرث: الغنى الفقر الردة عقوق الوالدين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة موانع الإرث المتفق عليها ثلاثة وهي: الرق والقتل واختلاف الدين. 6 / 88 القسم: فقه العبادات أفضل أنساك الحج: التمتع القرآن الإفراد جميعها متساوية في الأفضلية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الأفضل (التمتع ثم القران ثم الإفراد). كان الرسول ﷺ حج قارناً، فقال لأصحابه: ( لَوِ اسْتَقْبَلْتُ من أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ؛ ما أَهْدَيْتُ، ولولا أن معي الهَدْيَ لَأَحْلَلْتُ). نستفيد من الحديث: أن التمتع أفضل الأنساك؛ لأن النبي ﷺ أمر به من لم يسق الهدي. 7 / 88 القسم: فقه العبادات رجل تيمم ثم وجد الماء بعد الانتهاء من صلاته، فصلاته: صحيحة ناقصة باطلة صحيحة ويلزمه سجود السهو ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة هو قام بما أمر عليه الشرع (التيمم في حال عدم وجود الماء) فصلاته صحيحة. 8 / 88 القسم: التجويد تفيد بأن الوصل أولى مع جواز الوقف: العلامة (ج) العلامة (مـ) العلامة (قلي) العلامة (صلي) ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة في جواز الوقف: عندما يكون الوصل أولى فالعلامة (صلي) وعندما يكون الوقف أولى تكون العلامة (قلي). 9 / 88 القسم: علوم التفسير أي العبارات التالية صحيحة؟ علوم القرآن جزء من علم التفسير علم التفسير جزء من علوم القرآن علم التفسير وعلوم القرآن مسميان لشيء واحد علم التفسير وعلوم القرآن علمان مختلفان ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة علم التفسير خاص وجزء من علوم القرآن فكل معلومة من أصول التفسير هي من علوم القرآن، وليس كل معلومة من علوم القرآن هي من أصول التفسير. 10 / 88 القسم: الثقافة الإسلامية من حق المسلم على المسلم: يعوده إذا مرض يسلم عليه إذا لقيه يجيبه إذا دعاه جميع ما سبق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس". 11 / 88 القسم: فقه العبادات إذا زال الكسوف قبل الانتهاء من الصلاة فإن على الإمام: يقطع الصلاة لزوال سببها يتمها خفيفة يكمل الصلاة بطولها لا شيء مما سبق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الأصل في صلاة الكسوف أن تكون طويلة لكن بزوال سببها يتمها خفيفة فلا يقطعها ولا يكملها بطولوها. فالهدف هو الحكمة من الصلاة أن الشمس والقمر علامة من علامات قدرة الله العظيمة، وتخويف العباد، وحثهم على المسارعة إلى التوبة. 12 / 88 القسم: فقه الأسرة النكاح والولاء والنسب تعد من أسباب: الإرث الزواج الحضانة الحجب ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أسباب الإرث ثلاثة: النسب، والنكاح أو المصاهرة، والولاء. والنسب هو القرابة، والأقارب يرثون بالفرض والتعصيب، وما كان سببه النكاح فإنه يرث بالفرض فقط لا بالتعصيب، والولاء هو كالنسب. 13 / 88 القسم: التوحيد والفِرق علاقة توحيد الألوهية بتوحيد الربوبية: توحيد الألوهية يتضمن توحيد الربوبية توحيد الألوهية يستلزم توحيد الربوبية توحيد الربوبية يتضمن توحيد الألوهية لا شيء ممن ذكر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة توحيد الألوهية لا يستلزم توحيد الربوبية لذلك نستعبد خيار (ب) بل العكس. توحيد الربوبية لا يتضمن توحيد الألوهية لذلك نستعبد خيار (ج) بل العكس. 14 / 88 القسم: التجويد قال تعالى: ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ﴾ علامة ج بعد كلمة (الله) تدل على: النهي مع الوقف الوصل أولى الوقف اللازم الوقف الجائز ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة وهو يشير إلى الوقف على كل ما يؤدي معنى صحيحاً مثل فواصل الايآت، أو معنىً صحيحا كاملاً. 15 / 88 القسم: التوحيد والفِرق أهل السنة والجماعة وسط في أهل الكبائر بين: الروافض والأشاعرة المعتزلة والأشاعرة المرجئة والخوارج الوجودية والصوفية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة المرجئة يقولون المؤمن كامل الإيمان ولا يمكن الحكم عليه بالكفر. الخوارج الذين يجعلون أهل الكبائر من المسلمين مخلدين في النار. 16 / 88 القسم: التوحيد والفِرق عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي ﷺ رأى رجلاً في يده حلقة من صفر فقال ما هذا قال الواهنة فقال: (انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً فإنك إن مت وهي عليك ما أفلحت أبداً)، يعد فعل الرجل بلبس الحلقة من صور: الأزلام التمائم النصب التماثيل ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة فالتمائم هي ما يعلق بأعناق الصبيان أو الكبار أو يوضع على البيوت أو السيارات من خرزات وعظام لدفع الشر وخاصة العين ، أو لجلب النفع. (أ) الأزلام/ هي سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها أفعل، وعلى بعضها لا تفعل ويضعونها في كيس، فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده في الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها «أفعل» مضى في حاجته، وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته. (ج) النصب/ وهي حجارة حول الكعبة كانت تنصب حول البيت يذبح عليها باسم الأصنام. (د) التماثيل/ الصور المجسمة للكائن الحي. 17 / 88 القسم: فقه العبادات كل مما يلي لا تجب فيه الزكاة ما عدا: الخارج من البحر اللؤلؤ والمرجان المنتجات الحيوانية الأرض المعدة للبيع ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الزكاة تجب في الأموال التي حددها الشارع وهي: (الذهب والفضة/بهيمة الأنعام/الخارج من الأرض/عروض التجارة) غير ذلك لا تجب فيه الزكاة حتى لو أثمن منها. 18 / 88 القسم: التجويد وضع الصفر المستطيل فوق الحرف في قوله تعالى: ﴿ لَكِنَّا هُوَ اللهُ ﴾ يفيد: زيادة الحرف وصلاُ والتخير في حال الوقف زيادة الحرف وقفاً ووصلاً زيادة الحرف وقفاً لا وصلاً زيادة الحرف وصلاً لا وقفاً ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة فالصفر المستطيل يكون مرسوماً فوق ألف ننطق به وقفاً فقط فنقول (لكنّا) ونحذفه عند الوصل بما بعده. 19 / 88 القسم: فقه العبادات لا تصح الصلاة في الأماكن التالية إلا مكاناً واحداً منها: الصلاة في الحمامات الصلاة في معاطن الإبل الصلاة في مرابض الغنم الصلاة في المقبرة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الصلاة في المقبرة والحمامات/ غير جائزة قال ﷺ : "الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام". الصلاة في معاطن الإبل/ الرسول ﷺ نهى عن الصلاة في معاطن الإبل. الصلاة في مرابض الغنم / جائزة. 20 / 88 القسم: فقه المعاملات أن يعطي شخص لآخر شيئاً ينتفع به ويرده بدون مقابل، المصطلح المناسب للمعنى السابق: القرض العارية الإجارة العربون ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (القرض)مال :(مال يُدفع ويُرد بدله). (العارية) عين: (إباحة نفع عين يباح الانتفاع بها وتبقى بعد استيفاء المنفعة ليردها إلى مالكها). 21 / 88 القسم: علوم التفسير جميع ما يلي من آداب مفسر القرآن ما عدا: حسن الخلق والسمت التواضع ولين الجانب صحة الاعتقاد تحري الضبط بالنقل ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد (أ + ب + د) لأنها من آداب مفسر القرآن، بينما صحة الاعتقاد من الشروط. 22 / 88 القسم: فقه العبادات يعد التيامن في الوضوء وذلك بأن يبدأ بغسل اليد اليمنى قبل اليسرى والرجل اليمنى قبل اليسرى: فرض من فروض الوضوء واجب من واجبات الوضوء مستحباً من مستحبات الوضوء مباجاً من المباحات ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التيامن في الوضوء أي: البداءة بالأيمن، فالتيامن ليس من الفروض المذكورة في الوضوء ولا من الواجبات لكنه مستحب. ( إنّ الله يحبّ التيامن في كلّ شيء). 23 / 88 القسم: فقه المعاملات توثق عين بدين يمكن استيفاؤه أو بعضه منها أو من بعضها، المصطلح المناسب للمعنى السابق: الحوالة الضمان الكفالة الرهن ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الحوالة: إحالة الدين من ذمة إلى ذمة إخرى. الكفالة: تتعلق بالحقوق البدنية. الضمان: تتعلق بالحقوق المالية. 24 / 88 القسم: علوم التفسير بيان المكي والمدني يدرس تحت مبحث: السند الألفاظ مواطن النزول وأسبابه علم الجرح والتعديل ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة 1️⃣ نستبعد السند لأنه سلسلة الرواة الموصلة للمتن. 2️⃣ نستبعد الألفاظ لأنها غريب القرآن. 3️⃣ نستبعد علم الجرح والتعديل لأنه علم الرجال. 25 / 88 القسم: التوحيد والفِرق من الفروق بين الكفر الأصغر والشرك الأصغر: الشرك الأصغر خاص بالعمل الظاهر في حين أن الكفر الأصغر يشمل العمل الظاهر والباطن الكفر الأصغر خاص بالأعمال في حين أن الشرك الأصغر يشمل الأعمال والأقوال والإرادات الشرك الأصغر ينافي التوحيد في حين أن الكفر الأصغر ينافي كمال التوحيد الكفر الأصغر ينافي التوحيد في حين أن الشرك الأصغر ينافي كمال التوحيد ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) الشرك الأصغر خاص بالعمل الظاهر في حين أن الكفر الأصغر يشمل العمل الظاهر والباطن (عبارة خاطئة). (ج) الشرك الأصغر ينافي التوحيد في حين أن الكفر الأصغر ينافي كمال التوحيد ( عبارة خاطئة). (د) الكفر الأصغر ينافي التوحيد في حين أن الشرك الأصغر ينافي كمال التوحيد ( عبارة خاطئة). 26 / 88 القسم: التوحيد والفِرق نفوا صفات الله وأثبتوا له سبع صفات فقط: المعتزلة الأشاعرة الخوارج المعطلة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة المعطلة: هم الذين عطلوا الأسماء والصفات فنفوها أو أولوها، كالجهمية والمعتزلة نفوا جميع الصفات وأثبتوا جميع الأسماء. 27 / 88 القسم: فقه المعاملات تقدير الإمام أو نائبه للتجار سعراً لا يبيعون إلا به، المصطلح المناسب للمعنى السابق: التوريد التحديد التسعير التقدير ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التوريد: نقل ملكية البضائع، أو اكتساب حق استخدام البضائع كمالك. التقدير: يعادل قيمة المبيع الحقيقية. مفتاح الإجابة (سعراً). 28 / 88 القسم: علوم التفسير الأصول التي يعتمد عليها المفسر في توضيح وكشف المعاني القرآنية: التفسير قواعد التفسير الفقه أصول الفقه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد (ج+د) لأن الفقه هو العلم بالأدلة الشرعية. نستبعد (أ) لأن التفسير بيان وتوضيح معاني ودلالة الآية القرآنية. 29 / 88 القسم: علوم القرآن أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم عن معارضته تعريف لـ: الكهانة المعجزة السحر الكرامة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة معجزة النبي ﷺ الكبرى كانت (القرآن الكريم) الذي تحدى به النبي ﷺ العرب جميعا مع فصاحتهم وبلاغتهم ونبوغهم، فإنهم قد عجزوا عن معارضة القرآن الكريم مع طول باعهم في الفصاحة والبلاغة. 30 / 88 القسم: فقه العبادات حدد الخيار الصحيح فيما يلي: البهيمة المعلوفة المتخذة للولد والنسل تجب فيها الزكاة البهيمة السائمة تجب فيها الزكاة البهائم العوامل وهي التي يعمل عليها تجب فيها الزكاة البهائم المعدة للتجارة لا تجب فيها الزكاة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة البهيمة المعلوفة / لا تجب فيها الزكاة نستبعد (أ). البهيمة السائمة / تجب فيها الزكاة فهي الإجابة الصحيحة (ب). العوامل/ لا تجب فيها الزكاة نستبعد (ج). ما أعد للتجارة/ تجب فيها الزكاة نستبعد (د). 31 / 88 القسم: فقه العبادات أي الأحكام التالية صحيحة: من نواقض الوضوء: (المذي/الاستحاضة/القيء/الرعاف) من نواقض الوضوء: (النوم المستغرق/الاستحاضة/القيء/أكل لحم الإبل) من نواقض الوضوء: (المذي/الاستحاضة/أكل لحم الإبل/زوال العقل) من نواقض الوضوء: (النوم اليسير/الاستحاضة/زوال العقل/مس المرأة) ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نواقض الوضوء المتفق عليهم: (البول والغائط/ المذي والودي/ خروج الريح من الدبر/ النوم الثقي/ زوال العقل بجنون أو إغماء/ الاستحاضة/ أكل لحم الإبل ). 32 / 88 القسم: علوم القرآن روى مسلم وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان فيما أنزل: عشر رضعات معلومات يحرمن" نسخ هذه الآية هو من قبيل: نسخ التلاوة والحكم معاً نسخ الحكم وبقاء التلاوة نسخ التلاوة مع بقاء الحكم جميع ما سبق غير صحيح ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عشر رضعات … هذه منسوخة تلاوةً وحكماً عند الجميع, فالتلاوة غير موجودة في القرآن فهي منسوخة. والحكم هنا (عشر رضعات) بينما في القرآن (5 رضعات مشبعات) فهي منسوخة الحكم. 33 / 88 القسم: الحديث وعلومه علم يبحث عما ينقل عن النبي ﷺ من أقول وأفعال وأحوال، هو علم: أصول الفقه مصطلح الحديث الحديث رواية الحديث دراية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة استبعدنا مصطلح الحديث لأنه يتكلم باستفاضة عن جميع العلوم (علم الرجال والمعلق والمعضل وغيره). أما الرواية فهي راجعة إلى النقل، والدراية راجعة إلى فقه الحديث. 34 / 88 القسم: الثقافة الإسلامية قوله تعالى: ﴿ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ﴾ دليل على خلق: الصدق الإيثار الحلم الكرم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة اَلْإِيثَارُ فِي اَلْإِسْلَامُ هو تفضيل الغير عن النفس، وتقديم مصلحتهِ علَى المصلحة الذاتية. 35 / 88 القسم: فقه العبادات الزكاة الواجبة في الركاز: الخمس العشر الخمس إذا بلغ نصابها ربع العشر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مقدار الزكاة الواجبة في الركاز وتمثل وحدة من كل (5) وحدات و بالنسبة المئوية (20%)، و أساس ذلك حديث رسول الله ﷺ: (و في الركاز الخُمس) و لا يشترط لزكاة الركاز حول و لا نصاب. 36 / 88 القسم: فقه الأسرة إذا هلك هالك عن جدة لأم وجدة لأب وأب وابن فإن ميراث الجدتين هو: ترث الجدة لأم وتسقط الجدة لأب بسبب الأب يرثن السدسان يرثن السدس يسقطان ولا يرثان ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الجدات لا يحجبهم عن الميراث إلا الأم، في السؤال لا يوجد أم فلذلك ترث الجدتان فنستبعد الخيار (د). ترث الجدة فرض السدس بالإجماع إن كانت وحدها أو كان معها جدة أخرى وارثة. 37 / 88 القسم: علوم القرآن جاء في كتب السنة آية: "والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم"، ونسخ هذه الآية هو من قبيل: نسخ التلاوة والحكم معاً نسخ الحكم وبقاء التلاوة نسخ التلاوة مع بقاء الحكم جميع ما سبق غير صحيح ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة فالحكم باقي حيث أن الرسول ﷺ رجم ماعز والغامدية (أقام الحد على الزاني). أما التلاوة فقد تبدل لفظها فهي منسوخة التلاوة فقد نسخت تلاوة هذه الآية ولكن حكمها باقٍ. 38 / 88 القسم: التجويد الحكم التجويدي في قوله تعالى: ﴿ الطّآمَة الكُبرَى ﴾: مد كلمي مثقل مد حرفي مثقل مد كلمي مخفف مد حرفي مخفف ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة جاء بعد حرف المد حرفاً ساكناً سكوناً أصليًا، مدغماً فيما بعده في كلمة واحدة، ويمد بمقدار ست حركات لزومًا. 39 / 88 القسم: التجويد الحكم التجويدي في قوله تعالى: ﴿ آلآنَ ﴾: مد كلمي مثقل مد حرفي مثقل مد كلمي مخفف مد عارض للسكون ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة جاء بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة لذلك حكمه هو مد كلمي مخفف. 40 / 88 القسم: فقه العبادات اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي: من قاء فقاء فقد أفطر من قاء فلم يقء فقد أفطر من لم يقء فقاء فقد أفطر من قاء فقاء لم يفطر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة من مفطرات الصيام القيء عمداً (أن يتقيء عمداً) أما إذا لم يكن القيء عمداً فلم يفطر. (من قاء) أي تقيء عمداً، (فقاء) أي أخرج القيء ، فهنا حكمه أفطر. 41 / 88 القسم: التجويد ترتيب المد من الأقوى إلى الأضعف فيما يلي: جاءوهم، ظالمين، ضآلِين، أُوتي، يآ أيها ضآلِين، جاءوهم، ظالمين، يآ أيها ، أُوتي إيماناً، ضآلِين، جاءوهم، ظالمين، يآ أيها ضآلِين، جاءوهم، إيماناً، ظالمين، يآ أيها ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أقوى المدود لازم فما اتصل ... فعارض فذو انفصال فبدل ضآلِين، جاءوهم، ظالمين، يآ أيها ، أُوتي. 42 / 88 القسم: فقه العبادات صلى رجلاً فقرأ بعض الأحاديث القدسية بدلاً من القرآن، فصلاته: جائزة مكروهة كراهة تنزيه غير جائزة مكروهة كراهة تحريم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد خيار (أ) لأن الحديث القدسي غير متعبد بتلاوته. ونستبعد خيار (ب) لأنه يشير إلى ما نهى الشرع عنه نهياً خفيفاً ، ليس على وجه الإلزام بتركه، وهذا غير صحيح بالنسبة لقراءة الحديث القدسي في الصلاة. 43 / 88 القسم: التوحيد والفِرق أهل السنة والجماعة يحبون أصحاب النبي ﷺ ويستغفرون لهم، ويعتقدون إمامتهم وفضلهم، ويمسكون عما شجر بينهم، ولا يفضلون أحداً منهم على الآخر، ويعملون بكل ما أفنوا به، فالموقف من العبارة السابقة: صحيحة بتفاصيلها صحيحة باستثناء ويعملون بكل ما أفنوا به صحيحة باستثناء ولا يفضلون أحداً منهم على الآخر صحيحة باستثناء ويمسكون عما شجر بينهم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة 1️⃣ أهل السنة والجماعة (هم نحن) يحبون أصحاب النبي ﷺ ويستغفرون لهم (صحيح). 2️⃣ ويعتقدون إمامتهم وفضلهم، ويمسكون عما شجر بينهم (صحيح). 3️⃣ ولا يفضلون أحداً منهم على الآخر (خطأ) فنحن أهل السنة والجماعة نعتقد أن الصحابة مفضلون على بعض فأبي بكر مفضل على عمر وعمر مفضل على عثمان. 44 / 88 القسم: تدريس العلوم الشرعية أمامك مجموعة من الأساليب التربوية، فأيها يعبر عن أسلوب القصة: عن تميم الداري رضي الله عنه ، أن النبي ﷺ قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) عن النبي ﷺ قال : ( بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خُسف به ، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة ) عن النبي ﷺ قال : (يأيُّها الناسُ أفشوا السلامَ وأطعِموا الطعامَ وصِلُوا الأرحامَ وصَلُّوا بالليلِ والناسُ نيامٌ تدخلوا الجنةَ بسلامٍ) عن النبي ﷺ قال : ( مثَلُ المؤمن الذي يقرأ القرآن مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ: ريحها طيب وطعمها طيب) ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة خلال الحديث يروي الرسول ﷺ قصة مليئة بالعبر وهي: بينما رجلٌ يمشي في حُلَّةٍ تُعجِبُه نفسه، مرجلٌ رأسه، يختال في مشيته))؛ أي: عنده من الخيلاء والكبرياء والغطرسة ما عنده ((إذ خسف الله به))؛ أي: خسف به الأرض، ((فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة))؛ يعني انهارت به الأرض وانغمس فيها واندفن، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة؛ لأنه والعياذ بالله لما صار عنده هذا الكبرياء وهذا التيه وهذا الإعجاب، خُسِف به. 45 / 88 القسم: فقه العبادات تبدأ مدة المسح على الخفين: أول مسحة بعد الحدث أول مسحة مطلقاً من اللبس من الحدث ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة تبدأ مدة المسح من وقت الحدث الحاصل بعد لبس الخفين، لأنه منذ وقوع الحدث بدأ عمل الخفين في منع سراية الحدث إلى الرجلين، فيصح لذلك رفع الحدث عنهما بالمسح دون الغسل. 46 / 88 القسم: علوم التفسير مباحث تتعلق بالقرآن الكريم من ناحية نزوله وجمعه وقراءاته وتفسيره وناسخه ومنسوخه وأسباب نزوله مكية ومدنية ونحو ذلك: التفسير علوم القرآن التجويد مصطلح الحديث ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد التفسير لأنه بيان كيفيّة فَهْم ألفاظ القرآن الكريم، نستبعد مصطلح الحديث لأنه يتعلق بكلام الرسول ﷺ. نستبعد التجويد لأنه إعطاء كل حرف حقه ومستحقه. 47 / 88 القسم: فقه العبادات رجل لديه 200 من الغنم المعلوفة، ما مقدار الزكاة فيها؟ لا زكاة فيها ثلاث شاة شاتان شاة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة زكاة الغنم من (40-120) شاة، (120-200) شاتان. لذلك الإجابة هي (لا زكاة فيها). لأن الشرط في الزكاة أن تكون غير معلوفة وتكون سائمة تُرعى أغلب العام بدون كلفة الغنم المعلوفة لا زكاة فيها. 48 / 88 القسم: علوم التفسير من قواعد التفسير أن معرفة المكي والمدني من القرآن: موقوفة على من شاهدوه لا فائدة من البحث فيها توقيفية يقرها النبي ﷺ ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة القول في تفاصيل المكي والمدني موقوف على النقل عمن شاهدوا الوحي والتنزيل، وموقوفة على نقل ممن شاهدوا التنزيل. 49 / 88 القسم: علوم القرآن النسخ اصطلاحاً هو: ما دل عليه الألفاظ لا في محل النطق رفع حكم شرعي بخطاب شرعي ما دل على الحقيقة بلا شرط أو قيد لفظ مستغرق لما يصلح له من غير حصر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) هو تعريف المفهوم. (ج) هو تعريف المطلق. (د) هو تعريف العام. 50 / 88 القسم: الحديث وعلومه الحديث يطلق على الخبر، تعريف علم الحديث: لغة اصطلاحاً رواية دراية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أي الحديث يرادف معنى الخبر، واخترنا لغة وليس اصطلاحاً لأن اللغة يكون التعريف مقتصر على كلمة أو كلمتان، واستبعدنا (ج) و (د) لأن الرواية راجعة إلى النقل، والدراية راجعة إلى فقه الحديث. 51 / 88 القسم: الحديث وعلومه من أحاط بالأحاديث المروية متناً وإسناداً وجرحاً وتعديلاً وتاريخاً: الحافظ المخرج الحجة الحاكم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) الحافظ من يحفظ مائة ألف حديث بأسانيدها ومتونها. (ب) هو ذاكر الرواة. (ج) الحجة من أحاط بثلاثمائة ألف حديث. 52 / 88 القسم: علوم القرآن حتى تكون القراءة مقبولة ومتواترة يشترط فيها: موافقتها لرسم أحد المصاحف العثمانية ولو تقديراً موافقتها للغة العربية ولو في وجه واحد من وجوهها صحة سندها وتواترها عن الرسول ﷺ جميع ما سبق من الشروط صحيح ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة تشير القاعدة أن القراءات المقبولة وتميز عن غيرها من القراءات الشاذة المردودة، (كل قراءة وافقت اللغة العربية، ووافقت رسم أحد المصاحف العثمانية، وثبتت بطريق التواتر هي القراءة التي يجب قبولها ولا يحل جحدها وإنكارها). 53 / 88 القسم: الحديث وعلومه ما تواتر لفظه ومعناه، هو الحديث: المتواتر لفظاً القدسي المتواتر معناً النبوي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة هو ما تواتر لفظه ومعناه، وليس ما تواتر لفظه فقط؛ لأن المتواتر لفظاً لا بد وأن يتواتر معناه؛ لأن اللفظ يدل على معنى فلما كان اللفظ متواتراً دل ذلك على أن المعنى أيضاً متواتر. مثال: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) فكل صحابي يرويه بلفظ . 54 / 88 القسم: الحديث وعلومه علم ينظر في ثبوت الحديث عن النبي ﷺ ويعرف به حال الراوي والمروي قبولاً ورداً، والنظر في دلالة النص على الحكم: أصول الفقه مصطلح الحديث علوم القرآن الملل والفرق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة السؤال يتحدث عن ثبوت الحديث عن النبي ﷺ لذلك نستبعد: (أ) يتحدث عن الأدلة الموصلة إلى العلم. (ج) هو العلوم المتعلقة بالقرآن. (د) تتحدث عن العقيدة. 55 / 88 القسم: الحديث وعلومه حديث تواتر معناه دون لفظه: المتواتر لفظاً القدسي المتواتر معناً النبوي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مثال رفع اليدين في الدعاء، فلم يرد حديث واحد متواتر دل على أن النبي ﷺ كان يرفع يديه في الدعاء، وليس هناك وصف متواتر بأن النبي ﷺرفع يديه في الدعاء في مناسبة من المناسبات، وإنما أخذ من عدة مناسبات أن النبي ﷺيرفع يديه في الدعاء. 56 / 88 القسم: فقه العبادات يُفهم من دلالة الألفاظ في قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ﴾ أن النفقة: واجبة على الحامل وغيرها واجبة على الحامل فقط جائزة على الحامل وغيرها لا تجب على الحامل وغيرها ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الآية هنا مخصصة للحامل مفتاح الإجابة (َإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ) لذلك نستبعد جميع الإجابات التي تشير إلى غير الحامل. 57 / 88 القسم: التجويد وضع الصفر المستدير (o) في المصحف فوق الحرف: زيادة الحرف وصلاُ والتخير في حال الوقف يحذف الحرف وصلاً ووقفاً في حالة النطق به زيادة الحرف وقفاً لا وصلاً زيادة الحرف وصلاً لا وقفاً ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة وَهُوَ علامة توضع على الواو أو الألف تفيد حكماً معيّناً. مثاله: أُوْلَئِكَ، وَقَالُواْ. 58 / 88 القسم: التجويد تُمد الحاء في قوله تعالى: ﴿حم﴾ بمقدار: حركتين ست حركات أربع حركات خمس حركات ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة السؤال هنا على حرف الحاء وليس الميم لذلك نستبعد الخيار (ب) ست حركات، فالحاء تمد فقط حركتين وهي من ألفات (حي طهر). 59 / 88 القسم: علوم القرآن من طرق معرفة النسخ: النقل الصريح عن الصحابة النقل الصريح عن النبي ﷺ إجماع علماء الأمة جميع ما سبق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة طرق معرفة النسخ: النقل الصريح عن الصحابة والنقل الصريح عن النبي وإجماع علماء الأمة. 60 / 88 القسم: فقه الأسرة إذا هلك هالك عن أم وأخت شقيقة وأخت لأم فإن ميراث الأم هو: الثلث ثلث الباقي السدس الباقي تعصيباً ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة ترث الأم ثلث المال إذا لم يكن للميت فرع وارث، وترث السدس إذا كان للميت فرع وارث. هنا لا يوجد للميت فرع وارث (فالأخت الشقيقة والأخت لأم ليسوا فرع وارث). 61 / 88 القسم: علوم التفسير من قواعد التفسير: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب العبرة بعموم السبب لا بخصوص العموم العموم بخصوص اللفظ لا بخصوص السبب العموم بعموم اللفظ لا بعموم السبب ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الخبر على عمومه حتى يأتي ما يخصصه ، وأن ما أُبهم في القرآن الكريم فلا فائدة في البحث فيها. 62 / 88 القسم: التوحيد والفِرق أهل السنة والجماعة وسط في الأسماء والصفات بين: المعطلة والمشبهة المعتزلة والأشاعرة الشيعة والخوارج الوجودية والصوفية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة المعطلة الذين يعطلون الأسماء والصفات ويعتقدون أن الله ليس له أسماء ولا صفات المشبهة الذين يشبهون الله بخلقه. 63 / 88 القسم: علوم التفسير قال مجاهد: "لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب عالماً التواضع ولين الجانب وحسن الإعداد تفسير القرآن بالقرآن الرجوع بأقوال التابعين بلغات العرب" دليل على وجوب طلب المفسر: تفسير القرآن بالقرآن تفسير القرآن بالسنة تعلم اللغة العربية وفروعها الرجوع إلى أقوال التابعين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مفتاح الإجابة (بلغات العرب). 64 / 88 القسم: فقه العبادات إذا رأت المرأة بعد طهرها كدرة أو صفرة، فالحكم: لا تلفت إليه ولا تعده شيئاً وتكون طاهرة يلحق بالحيض في سائر الأحكام يعتبر استحاضة لا شيء مما تقدم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة قالت أم عطية رضي الله عنها: "كنا لا نعد الكدرة، والصفرة بعد الطهر شيئًا" وقال بعضهم: إلا في وقت العادة، وقت النفاس، ولكن ليس بجيد. 65 / 88 القسم: فقه العبادات كل مما يلي من الأصناف التي لا يجوز دفع الزكاة لهم ما عدا: الكفار الآباء والأبناء بناء المساجد وطباعة المصحف الزوج من زوجته ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الأصناف التي يجوز دفع الزكاة لهم هم كما ورد في الآية: ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ﴾. السؤال هنا (أي الخيارات التي يجوز دفع الزكاة لهم). اخترنا/ الزوج من زوجته، لأن قد يكون الزوج من الغارمين. 66 / 88 القسم: الثقافة الإسلامية ضبط النفس وكظم الغيظ، والبعد عن الغضب ومقابلة السيئة بالحسنة: الصدق الأمانة الحلم الكرم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الحِلم خلق من أخلاق الإسلام العظيمة، ويتمثل في تريث الإنسان وتثبّته من الأمر، ويعني الأناة وضبط النفس. وهو ضبط إرادي للانفعال في مواجهة إساءات الآخرين، ابتغاء وجه الله. 67 / 88 القسم: فقه العبادات نصاب النقدين الذهب والفضة في الزكاة: الذهب 85 جرام والفضة 595 جرام الفضة 85 جرام والذهب 595 جرام الذهب والفضة 85 جرام الذهب والفضة 595 جرام ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة هذه مثاقيل لا تتغير، نصاب الذهب فعشرون مثقالاً = 85 جرام. نصاب الفضة مائتان درهم = 595 جرام. 68 / 88 القسم: فقه العبادات النجاسة العينية: لا يمكن تطهيرها يمكن إزالتها بغسلها بالمنظفات غسل سبع مرات إحداهن بالتراب يمكن إزالتها بكثرة الغسل ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة النجاسة العينية هي التي يوجد لها طعم أو ريح أو لون وأولى إذا كانت ملموسة كالغائط أو البول أو الدم. لا تطهُر أبداً، لا يطهِّرُها لا ماء ولا غيره؛ كالكلب، فلو غُسِلَ سبع مرات إِحداهن بالتُّراب فإِنَّه لا يَطْهُر؛ لأنَّ عينَه نجسة، فلا بد من التحقق من زوال عين النجاسة. 69 / 88 القسم: الحديث وعلومه ترجع أهمية علم مصطلح الحديث إلى معرفة: أحوال السند قبولاً ورداً الله تعالى من القواعد الكلية الأحكام الشرعية من أدلتها المراد من خطاب رب العباد ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة إن علم أصول الحديث وقواعد اصطلاح أهله لا بد منها للمشتغل برواية الحديث؛ إذ بقواعده يتميز صحيح الرواية من سقيمها، ويعرف بها المقبول من الأخبار والمردود. 70 / 88 القسم: فقه الأسرة أركان المسألتين العمريتين: أب، أم ، بنت أب، أم، ابن أب، أم ، ابن أو بنت أب، أم ، زوج أو زوجة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أركان المسألتين العمريتين: زوج أو زوجة/ له النصف. أم/ لها ثلث الباقي. أب/ له الباقي تعصيباً. 71 / 88 القسم: علوم القرآن النسخ المتفق عليه هو نسخ: القرآن بالقرآن القرآن بالسنة السنة بالقرآن السنة بالسنة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة المتفق عليه (مجمع عليه) لذلك فهو القرآن بالقرآن مثال (الاعتداد بالحول أربعة أشهر وعشرة). أما الباقي فهو جائز لكن ليس متفق عليه. 72 / 88 القسم: التجويد قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً عند الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء يراد به: الإدغام الإقلاب الإظهار الإخفاء ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مفتاح الإجابة كلمة (قلب). مثال: ﴿مِن بَعْدِ﴾. 73 / 88 القسم: علوم القرآن من شروط النسخ أن يكون: المنسوخ أمراً غير شرعي المنسوخ مقيد بوقت معين الناسخ حكماً شرعياً متراخياً عن المنسوخ الناسخ حكماً شرعياً غير متراخٍ عن المنسوخ ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) نستبعده لأن الشرط أن يكون المنسوخ حكماً شرعياً. (ج) نستبعده لأن الشرط ألا يكون الحكم السابق مقيدا بزمان مخصوص. (د) نستبعده لأن الشرط أن يكون الناسخ حكماً شرعياً متراخياً عن المنسوخ. 74 / 88 القسم: فقه المعاملات التزام شخص بما وجب على غيره من الحقوق المالية، المصطلح المناسب للمعنى السابق: الحوالة الضمان الكفالة الرهن ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الحوالة: إحالة الدين من ذمة إلى ذمة إخرى. الرهن/ توثيق دين بعين. الكفالة: تتعلق بالحقوق البدنية، مفتاح الإجابة (الحقوق المالية). 75 / 88 القسم: الحديث وعلومه من الأحاديث المتواترة لفظاً ومعنى، حديث: رفع اليدين في الصلاة رفع اليدين في الدعاء الحوض المسح على الخفين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة جميع الأحاديث التي تناولت أهوال يوم القيامة هي (المتواتر معناً) مثل: حديث الحوض هو متواتر معنوي. ونستبعد (ب) لأنه متواتر معنوي. 76 / 88 القسم: الحديث وعلومه المتن هو: حكاية رجال الحديث الطريق الموصلة إلى المتن ما انتهى إليه السند ذاكر الرواة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة ما انتهى إليه السند من الكلام (سلسلة الرواة)، أي الوصول إلى عبارة قال رسول ﷺ. 77 / 88 القسم: فقه العبادات أي الأحكام التالية خاطئة: موجبات الغسل: (الحيض، الجماع ولو لم ينزل، خروج المذي) موجبات الغسل: (الحيض، الجماع ولو لم ينزل، خروج المني) موجبات الغسل: (الحيض، الجماع مع الانزال، خروج المني) موجبات الغسل: (الحيض، الجماع ولو لم ينزل، النفاس) ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة ينتقض الوضوء بخروج المذي، والمذي هو نجس يجب إزالته بما يزال به البول أي: بالاستنجاء ونحوه. 78 / 88 القسم: التوحيد والفِرق السمع والطاعة لولاة الأمر إن كانوا فجاراً وظلمة، حكمه أنه: سنة مؤكدة واجبة مباحة محرمة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة السمع والطاعة لولاة الأمر إن كانوا فجاراً وظلمة واجبة إلا في معصية الله فلا يطاعوا في المعصية فقط. 79 / 88 القسم: الحديث وعلومه علم يبين قواعد البحث في آحاد السنة عن أحوال السند والمتن، وما يتعلق بها، هو علم: أصول الفقه مصطلح الحديث الحديث رواية الحديث دراية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مفتاح الإجابة (قواعد البحث). فالدراية راجعة إلى فقه الحديث. 80 / 88 القسم: فقه العبادات كل مما يلي من شروط المسح على الخفين ما عدا: اللبس على طهارة مصنوع من الجلد ساتر لمحل الغرض طهارة الخفان ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة شروط المسح على الخفين/ (أن يلبسهما على طهارة كاملة، أن يسترا محل الفرض وهو كل القدمين إلى الكعبين، أن يمكن تتابع المشي بهما عادة،بأن يكونا ثابتين على القدمين، أن يكونا مباحين،أن يكونا طاهرين عيناً). 81 / 88 القسم: فقه العبادات إمامة المتنفل للمفترض: محرم غير مستحبة جائزة مكروه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة المتنفل/ الذي يصلي النافلة. المفترض/ الذي يصل الفريضة. دلت السنة عن رسول الله ﷺ بأنه لا حرج في أن يكون المأموم مفترضاً والإمام متنفلاً، فإذا كنت أيها السائل تصلي نفلاً فجاء رجل وصف معك ليصلي فريضته فلا بأس ولا حرج على الصحيح. 82 / 88 القسم: علوم التفسير ما نزل قرآن بشأنه وقت وقوعه كحادثة أو سؤال يندرج تحت: أسباب النزول الناسخ والمنسوخ القطعي والظني المطلق والمقيد ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مفتاح الإجابة (ما نزل قرآن). 83 / 88 القسم: علوم التفسير معرفة أسباب النزول: توفيقية اجتهادية تُعرف من التابعين تُعرف من النبي ﷺ ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة فسبب النزول هو أن حادثة وقعت، أو سؤالا وجه إلى النبي ﷺ فنزل الوحي. 84 / 88 القسم: تدريس العلوم الشرعية هيأ معلم التربية الإسلامية لدرس مناسك الحج بقصة جذابة ثم بدأ في عرض معلوماته بطريقة منظمة ومتناسقة، وأغلق درسه بتلخيص لأهم نقاطه في جمل مركزة، فالمعلم يستخدم طريقة: التعلم التعاوني العصف الذهني المحاضرة والإلقاء التعليم المبرمج ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة بدأ بقصة وأغلق بتلخيص، نستدل على أن المعلم هو محور العملية التعليمية هنا، لذلك نستبعد الطرق التي يكون المتعلم محور العملية التعليمية مثل (التعلم التعاوني/التعليم المبرمج/العصف الذهني). 85 / 88 القسم: الحديث وعلومه السند هو: حكاية رجال الحديث الطريق الموصلة إلى المتن ما انتهى إليه السند ذاكر الرواة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة السند هو الطريق الموصلة إلى متن الحديث، أي رواة الحديث، وسمي «سند» لأن كل راوي يُسنده إلى راوٍ حتى ينتهي السند إلى التابعي أو الصحابي حيث نقول حدثنا فلان عن فلان عن الرسولﷺ. 86 / 88 القسم: فقه المعاملات كل مما يلي من الأموال الربوية ما عدا: الريالات الأرز الذهب الفواكه والخضار ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الأموال الربوية هي : (الذهب / الفضة / التمر / الشعير / الملح / البر). الريالات (العلقة فيها نقدية فتدخل في الأموال الربوية). 87 / 88 القسم: الحديث وعلومه من أمثلة الأحاديث المتواترة معنى، حديث: رفع اليدين في الصلاة من بنى لله مسجداً انشقاق القمر من كذب عليّ متعمداً ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة جميع الأحاديث التي تناولت أهوال يوم القيامة هي (المتواتر معناً) لذلك نختار انشقاق القمر. وباقي الخيارات هي متواتر لفظاً. 88 / 88 القسم: التوحيد والفِرق الملك الموكل بالنفخ في الصور هو: إسرافيل ميكائيل جبرائيل مالك ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة ميكائيل /هو الموكل بالقطر والنبات والأرزاق. جبرائيل/ هو الموكل بتنزيل الوحي إلى الأنبياء فهو أمين الوحي. مالك/ هو خازن النار. درجاتك هي ✅✅ قم بالنشر الآن مع اصدقائك لدعمنا LinkedIn Facebook Twitter ⬇ وسائل التواصل الاجتماعي 0% أعد المحاولة الخروج ✅ نتمنى أن تكون أعجبتك تجربتنا ضع تقييمك ✅ شكرا لمساعدتك في تحسين أدائنا أرسل ملاحظاتك