الإبلاغ عن خطأ ما هي المشكلة في السؤال؟ You cannot submit an empty report. Please add some details. 601 لقد أنتهى الوقت المحدد لهذا الاختبار ، قم بإجراء الاختبار مرة أخرى 😊 الرخصة المهنية اختبار الرخصة المهنية الدراسات الإسلامية (1) 1️⃣ يحتوي هذا الاختبار على 88 سؤال موزعين في جميع الأقسام. 2️⃣ تشمل الأسئلة المعايير الآتية ( التجويد ، علوم القرآن ، الحديث وعلومه ، التوحيد وفرقه ، فقه العبادات ، فقه المعاملات ، فقه الأسرة ، تدريس العلوم الشرعية ، الثقافة الإسلامية ) 3️⃣ تحتوي على شرح لجميع الأسئلة مع الحل. 4️⃣ معد من قبل مدربين محترفين متخصصين. 1 / 88 القسم: الحديث وعلومه هو ما فقد شرطاً فأكثر من شروط الحديث الحسن، التعريف السابق لـ...: الحديث الصحيح حديث الآحاد الحديث الضعيف الحديث المتواتر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) الحديث الصحيح/ المُتّفق على صحّته عند جميع المُحدّثين بأنّه الحديث مُتّصل السند. (ب) حديث الآحاد/ ما لم توجد فيه شروط المتواتر سواء أكان الراوي واحدا أو أكثر. (د) الحديث المتواتر/ هو الحديث المنسوب للنبي في أعلى درجاتِ الصحةِ والثبوت. 2 / 88 القسم: علوم القرآن قال تعالى : ﴿ آلم اللهُ لآ إله إلا هو الحيُ القيوم ﴾ وقال تعالى: ﴿طه ﴾ وقال تعالى: ﴿ كلا بل تُحِبُون العاجلة ﴾ وقال تعالى :﴿وَالعصر﴾ ترتيب المكي والمدني حسب ترتيب الآيات السابقة كالتالي: مدنية-مكية-مكية-مكية مكية-مكية-مكية-مكية مكية-مدنية-مكية-مكية مدنية-مكية-مكية-مدنية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة ﴿ آلم اللهُ لآ إله إلا هو الحيُ القيوم ﴾ بدأت بحروف مقطعة لكن باستثناء ال عمران والبقرة فهي مدنية. ﴿ طه ﴾ مكية. ﴿ كلا بل تُحِبُون العاجلة ﴾ مكية لأن فيها كلا. ﴿وَالعصر﴾ مكية لأن فيها قسم. 3 / 88 القسم: التجويد (1) قال تعالى:﴿ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ ﴾ (2) قال تعالى:﴿ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا﴾ (3) قال تعالى:﴿ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ (4) قال تعالى:﴿ يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ﴾ حكم اللام فيما تحته خط على الترتيب : الإظهار – الإظهار – الإدغام - الإظهار الإظهار- الإدغام-الإظهار -الإدغام الإدغام – الإقلاب – الإظهار - الإدغام الإظهار- الإخفاء – الإظهار- الإظهار ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة 1️⃣ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ / إظهار. 2️⃣ وَجَعَلْنَا/ إظهار. 3️⃣ وَقُلْ رَبِّ/ إدغام. 4️⃣ بِأَلْسِنَتِهِم/ إظهار. 4 / 88 القسم: فقه العبادات الأصل في الأطعمة ...، والأصل في العبادات ...، والأصل في المعاملات ...، والأصل في الأبضاع ... : تحريم – توقيف – إباحة - تحريم إباحة – توقيف – إباحة - تحريم إباحة – توقيف – إباحة - إباحة إباحة – توقيف – تحريم - تحريم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الأصل في الأطعمة / الإباحة. الأصل في العبادات / التوقيف. الأصل في المعاملات / الإباحة. الأصل في الأبضاع/ التحريم. 5 / 88 القسم: علوم القرآن أول من قال بخلق القرآن ... : الأشاعرة الماتريدية المرجئة المعتزلة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة إن القول ببدعة خلق القرآن الكريم ظهرت في المائة الثانية، ولعل أول من أعلن بها ودعا إليها هو بشر بن غياث المريسي المعتزلي. 6 / 88 القسم: فقه العبادات حكم استعمال واتخاذ آنية الذهب والفضة: محرم مباح للنساء دون الرجال واجب مكروه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الاستعمال والاتخاذ محرم على الجميع رجال ونساء قال رسول الله ﷺ: لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما بينما أباح الله للنساء لبس الحلي من الذهب والفضة. 7 / 88 القسم: فقه العبادات محمد شك أنه توضأ أم لا، وأحمد شك أنه أحدث، وسعيد شك أثناء الصلاة أنه أحدث، الحكم في هذه الحالات على الترتيب: محدث – متوضئ - متوضئ متوضئ – محدث - محدث محدث – متوضئ - محدث كلهم على طهارة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة السؤال هنا يقع تحت قاعدة فقهية وهي: (اليقين لا يزول بالشك). محمد شك أنه توضأ أم لا/ الحكم هنا محدث. أحمد شك أنه أحدث/ الحكم هنا متوضئ. سعيد شك أثناء الصلاة أنه أحدث/ الحكم هنا متوضئ. 8 / 88 القسم: فقه المعاملات تسمى الصيغة الفعلية للبيع بمصطلح: الموالاة المعاطاة المماطلة المشاكسة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الموالاة/ معتبرة في العقد ونحوه، وهي مأخوذة من اعتبار الاتّصال بين الاستثناء والمستثنى منه. المماطلة (التسويف) هي التأجيل الغير ضروري للقرارات أو المهام. 9 / 88 القسم: التجويد 1️⃣ حثه شخص فسكت. 2️⃣ واي. 3️⃣ خص ضغط قظ . 4️⃣ ص، س ، ز . الحروف السابقة تندرج تحت صفات الحروف الآتية بالترتيب : المتوسط، المد، الاستطالة، الهمس التوسط، الاستفال، الجهر، الصفير الهمس، المد واللين، الشدة، التفشي الهمس، المد واللين، الاستعلاء، الصفير ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة 1️⃣ حثه شخص فسكت / حروف الهمس. 1️⃣ واي / حروف المد واللين. 3️⃣ خص ضغط قظ / حروف الاستعلاء . 4️⃣ ص، س ، ز / حروف الصفير. 10 / 88 القسم: التوحيد والفِرق التوحيد الذي أرسلت به الرسل وأنزلت به الكتب هو توحيد ... ، وأما التوحيد المستقر في الفطر هو توحيد ... ، الترتيب هو: الربوبية ، الألوهية الربوبية ، الأسماء والصفات الألوهية ، الربوبية الألوهية ، الربوبية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التوحيد الذي أرسلت به الرسل وأنزلت به الكتب هو توحيد الألوهية. التوحيد المستقر في الفطر هو توحيد الربوبية. 11 / 88 القسم: علوم التفسير من كتب التفسير بالرأي المحمود: جامع البيان في التفسير أنوار التنزيل وأسرار التأويل التبيان في أقسام القرآن الكشف عن حقائق التنزيل ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التفسير المحمود/ هو ذلك التفسير الذي يوافق غرض الشارع ، بعيدا عن الضلالة ، والجهالة ، ويكون متماشيا مع قواعد اللغة العربية. 12 / 88 القسم: علوم التفسير التفسير بالرأي المذموم هو الذي: يخرج عن قانون اللغة ولا يخالف حدود الشريعة يتناول جانباً واحداً من جوانب القرآن بالبحث يخرج عن قانون اللغة أو يخالف حدود الشريعة يحكم الاصطلاحات العلمية في عبارات القرآن ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد (ا) لأن التفسير بالرأي المذموم يخالف حدود الشريعة. نسبتعد (ب) لأن هذا التفسير الموضوعي. نستبعد (د) لأن هذا التفسير العلمي. 13 / 88 القسم: التوحيد والفِرق كل ما يلي من شروط "لا إله إلا الله" ما عدا: الانقياد القبول الإثبات العلم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة هناك سبعة شروط لعبارة "لا إله إلا الله" وهي: العلم، اليقين، الإخلاص، المحبة، الصدق، الانقياد، القبول. 14 / 88 القسم: فقه العبادات رجل أطلق الرصاص ليصطاد حيواناً فأصاب رجلاً معصوماً فقتله، ما نوع القتل والدية ومن يدفعها على الترتيب: عمد، مغلظة، على القاتل من ماله خطأ، مخففة، على العاقلة شبه عمد، مغلظة، على العاقلة خطأ، مخففة، على القاتل من ماله ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة القتل هنا قتل خطأ لأن الرجل معصوم. الدية / مخففة (المغلظة تجب في قتل شبه العمد). من يدفع الدية/ على العاقلة (أما في القتل العمد يدفع الدية القاتل من ماله). 15 / 88 القسم: الحديث وعلومه من أسباب وضع الحديث: التقرب إلى الله بوضع الحديث ترغيباً في الخير إفساد الدين على أهله وتشكيكهم فيه التعصب لرأي أو مذهب جميع ما سبق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أسباب وضع الحديث (الاعتقاد بالتقرّب إلى الله تعالى، إفساد دِين الإسلام، والتعصب لمذهب معين). 16 / 88 القسم: التوحيد والفِرق كل ما يلي من التوسل المشروع ما عدا: التوسل إلى الله بالاعتراف بالذنب التوسل إلى الله بدعاء الصالحين الأحياء التوسل إلى الله بالنبي ﷺ التوسل إلى الله بالعمل الصالح ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يتضمن التوسل المشروع (التوسل بأسماء الله وصفاته، التوسل بالعمل الصالح، التوسل بدعاء العبد الصالح). أما التوسل إلى الله بالنبي ﷺ فهذا ممنوع، وهو من البدع. 17 / 88 القسم: علوم القرآن يمكن تعريف المتشابه في القرآن الكريم بكل ما يلي ما عدا: ما استأثر الله بعلمه ما احتمل أكثر من وجه ما احتاج إلى بيان البين الواضح الذي لا لبس فيه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة المحكم مثال (فاجلدوهم ثمانين جلدة) جميع الأعداد محكم. المتشابه مثال (الرحمن على العرش استوى) لها أكثر من تفسير. (أ) ما استأثر الله بعلمه/ متشابه. (ب) ما احتمل أكثر من وجه/ متشابه. (ج) ما احتاج إلى بيان/ متشابه. (د) البين الواضح الذي لا لبس فيه/ المحكم. . 18 / 88 القسم: الحديث وعلومه قرأت في كتاب مصطلح الحديث ما يلي: (1) حديث رواه عدل ضابط وسنده متصل وليس معلولاً ولا شاذاً . (2) حديث رواه عدل خفيف الضبط وسنده متصل وليس معلولاً ولا شاذاً . (3) حديث رواه جمع كثير عن جمع كثير يستحيل تواطؤهم على الكذب. تنتمي الأحاديث السابقة إلى: الصحيح لذاته، الحسن، المتواتر الحسن، الصحيح لغيره، المتواتر الصحيح لذاته، المتواتر، الحسن الصحيح لذاته، الصحيح لغيره، المتواتر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الصحيح لذاته يشترط فيه (3 شروط في السند (اتصال السند والعدل والضبط) واثنان في المتن (عدم الشذوذ وعدم العلة)). 1️⃣ حديث رواه عدل ضابط وسنده متصل وليس معلولاً ولا شاذاً/ الصحيح لذاته. 2️⃣ حديث رواه عدل خفيف الضبط وسنده متصل وليس معلولاً ولا شاذاً/ الحسن. 3️⃣ حديث رواه جمع كثير عن جمع كثير يستحيل تواطؤهم على الكذب/المتواتر (يرويه عدد كثير عن عدد كثير). 19 / 88 القسم: فقه العبادات إذا ترك الحاج شيئاً من واجبات الحج، فالحكم: يفسد حجه يصح حجه وعليه دم يصح حجه وليس عليه شيء يصح حجه وعليه هدي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة إذا ترك الحاج شيئاً من واجبات الحج مثلاً ترك الرمي الجمار والمبيت بمنى وغيرها من الواجبات) يكون عليه دم، وحجه صحيح. 20 / 88 القسم: الحديث وعلومه قال البخاري في صحيحه: حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع أخبرنا شعيب عن الزهري عن عروة ابن الزبير أن عائشة رضي الله عليها قالت: قال رسول الله ﷺ: "ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها" يكون الحديث السابق مرسلاً إذا سقط من إسناده: الزهري عروة بن الزبير عائشة رضي الله عنها أبو اليمان ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يكون الحديث المرسل عندما يسقط منه بعد التابعين (غالباً يكون صحابي) ففي الحديث السابق (الصحابي الوحيد هو عائشة رضي الله عنها ). 21 / 88 القسم: التجويد الحكم التجويدي في قوله تعالى: ﴿ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴾ : إقلاب إدغام إخفاء إظهار ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة هنا أحكام النون الساكنة والتنوين جاء بعد التنوين حرف الباء لذلك فالحكم التجويدي هو الإقلاب. 22 / 88 القسم: التجويد الحكم التجويدي في قوله تعالى: ﴿ لطيفٌ خَبِيرٌ ﴾ : إظهار حلقي إظهار شفوي إظهار مطلق إخفاء حقيقي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة هنا أحكام النون الساكنة والتنوين جاء بعد التنوين حرف الخاء لذلك فالحكم التجويدي هو الإظهار الحلقي. الإظهار الشفوي من أحكام الميم الساكنة. الإظهار المطلق هو إظهار النون الساكنة قبل الواو والياء في كلمة واحدة. 23 / 88 القسم: فقه العبادات تشاجر رجلان فضرب أحدهما على الآخر بحجر فأصابه رأسه فمات، ما نوع القتل: عمد خطأ محض شبه عمد قتل في معنى الخطأ ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة فالقتل العمد هو أن يقصد الجاني مَنْ يعلمه آدمياً معصوماً فيقتله بما يغلب على الظن موته به، فهنا استخدم الوسيلة وهي حجر كبير وأصابه رأسه بشكل مباشر. 24 / 88 القسم: فقه المعاملات باع مازن منزلاً لمحمد وبعد العقد أسرع مازن في الخروج ثم رجع الصورة الفقهية: نفي الخيار خيار المجلس إسقاط الخيار التحايل لإسقاط الخيار ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الخيار المجلس/ وهو أن يكون لكل من المتعاقدين حق فسخ العقد ما دام في المجلس، لكن إذا خرج أحدهما من المجلس فقد لزم البيع، فلا يصح أن يبطل إلا بموافقة الطرف الآخر. فهنا أسرع مازن بالخروج ثم الرجوع كي يلزم محمد على لزوم البيع وهذا اسمه تحايل الإسقاط الخيار. 25 / 88 القسم: فقه العبادات يملك محمد 770 من الغنم السائمة و120 بقرة سائمة وقد حال عليه الحول، الزكاة الواجبة عليهما؟ ثمان شياه وثلاث مسنات ثلاث شاة وثلاث مسنات سبع شياه وخمس مسنات سبع شياه وأربع أتبع ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة زكاة الغنم من (40-120) شاة، (120-200) شاتان، (201-399) 3 شياه. وهكذا نحكم على عدد الشيه من المئات ف770 المئات 7 فإذاً 7 شياه. البقر (30 = تبيع) (40= مسنة) ، ففي السؤال يكون 120 بقرة = 3 مسنات أو أربع أتبع. 26 / 88 القسم: التجويد اشتملت آية الكرسي على موضعين فيهما إدغام بغنة، هما: ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﴾ ﴿ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ﴾ ﴿ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ ﴾ ﴿ بِشَيْءٍ مِنْ﴾ ﴿ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ﴾ ﴿ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ ﴾ ﴿ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ﴾ ﴿ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مَنْ ذَا/ إخفاء حقيقي لذلك نستبعد الخيار (أ) . (الحي القيوم) لا يوجد بها أحكام النون الساكنة نستبعد (ج) . الخيار (د) ) لا يوجد بها أحكام النون الساكنة نستبعد (د) . الخيار (ب) (سنةٍ ولا) تنوين جاء بعده حرف الواو حكمه إدغام بغنة (بشيٍ من) تنوين جاء بعده حرف الميم حكمه إدغام بغنة فهو الخيار الصح . 27 / 88 القسم: التوحيد والفِرق سافر محمد إلى إحدى البلاد الإسلامية فرأى الظواهر الآتية: 1. رجلاً يدعوا أحد الأولياء من دون الله. 2. رجلاً يدعوا الله عزوجل عند قبر أحد الأولياء. 3. رجلاً يتوسل إلى الله عزوجل بجاه الرسول ﷺ. 4. رجلاً يدعو أحد الأولياء. من الذي وقع في الشرك الأكبر من هذه الأعمال: الأول والثاني الأول والثالث والرابع الأول والرابع الأول والثاني والرابع ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة 1️⃣ رجلاً يدعوا أحد الأولياء من دون الله./ شرك أكبر. 2️⃣ رجلاً يدعوا الله عزوجل عند قبر أحد الأولياء/ بدعة ووسيلة للشرك الأكبر. 3️⃣ رجلاً يتوسل إلى الله عزوجل بجاه الرسول ﷺ/ بدعة. 4️⃣ رجلاً يدعو أحد الأولياء/ شرك أكبر. 28 / 88 القسم: التجويد قراءة القرآن الكريم بتودة واطمئنان شديدين بغرض التعليم، مصطلح يطلق على مرتبة من مراتب التلاوة هي: الترتيل التدوير التحقيق الحدر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التحقيق: وهو تلاوة القرآن بتؤدة واطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة مختلف أحكام التجويد وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة. الحدر: وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد. التدوير: و يكون التوسّط بتلاوة القرآن بسرعة متوسطة. الترتيل: تكون القراءة في كلتيهما بتؤدة وطمأنينة مع تدبر القرآن ومعانيه ومراعاة أحكام التجويد. 29 / 88 القسم: فقه العبادات حدد الحكم الخاطئ: يحرم أكل ذي ناب في السباع إلا الضبع فيجوز ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميتة لا يجوز أكله إذا ذبح الإنسان ما يُنحر أو نحر ما يذبح، لم يصح وحرم أكله بجوز رمي البعير بسهم أو رصاصة إذا هاج ولم يقدر عليه ويحمل لحمه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد (أ) لأنها عبارة صحيحة. نستبعد (ب) لأنها عبارة صحيحة. نستبعد (د) لأنها عبارة صحيحة. عبارة (ج) هو الحكم الخاطئ حيث إذا ذبح الإنسان ما يُنحر أو نحر ما يذبح، حكمه يصح. 30 / 88 القسم: علوم التفسير نشأ التفسير في عهد ... : النبي ﷺ الخلفاء الراشدين التدوين التابعين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد (ب) لأن الصحابة كانوا إذا اُستشكل عليهم شيء استفسروه من النبي ﷺ وتعتبر أول مرحلة من مراحل نشأة علم التفسير وقد كانت في عهد النبي ﷺ حيث كانوا يفسرون القرآن بالقرآن. 31 / 88 القسم: فقه المعاملات باع محمد قطعة أرض لعدنان واشترط عليه عدم البناء فيها، حكم الاشتراط والوفاء بهذا الشرط: يجوز اشتراطه ولا يلزم الوفاء به يكره اشتراطه ولا يلزم الوفاء به لايجوز اشتراطه ولا يلزم الوفاء به يجوز اشتراطه ويلزم الوفاء به ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة شرط عدم البناء فيها/ فاسد يصح معه العقد. 32 / 88 القسم: تدريس العلوم الشرعية أي من المبادئ الآتية لا تنطبق مع استراتيجية العصف الذهني: تقويم الأفكار قبل تدوينها قبول الأفكار غير المألوفة وتشجيعها تدوين الأفكار الصحيحة والخاطئة معاً اشتراك المتعلمين في تعديل الأفكار وتقويمها ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة العصف الذهني يشمل ما يلي: قبول الأفكار غير المألوفة وتشجيعها, تدوين الأفكار الصحيحة والخاطئة معاً, اشتراك المتعلمين في تعديل الأفكار وتقويمها. 33 / 88 القسم: فقه العبادات من المفطرات المعاصرة في نهار رمضان: بخاخ الربو إبرة الأنسولين التبرع بالدم غسيل الكلى ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) بخاخ الربو: لا يفطّر لأنه غاز مضغوط يذهب إلى الرئة وليس بطعام. (ب) إبرة الأنسولين: غير مٌفطرة لأنها لا تصل إلى جوف الصائم. (ج) التبرع بالدم: لا يفطّر لأن كمية الدم المتبرع بها قليلة فلا تؤثر. (د) غسيل الكلى: مفطر لأنه يأخذ الدم خارج الجسم ثم يضيف إليه مغذيات ثم يدخله للجسم. فسائل الغسيل سائل مغذٍ يفسد الصيام. 34 / 88 القسم: تدريس العلوم الشرعية قال أبو عبد الرحمن السلمي: (حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن أنهم كانوا لا يتجاوزون عشر آيات حتى يعلموا ما فيهن من العلم والعمل) يبين الأثر السابق أسلوباً للتعلم وهو أسلوب: حل المشكلات التطبيق العملي القراءة والحوار التفكير الإبداعي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة فمن خلال قول أبو عبد الرحمن السلمي أنهم كانوا لا ينتقلون إلى نقطة تالية إلا عندما يتقنون النقطة الأولى. 35 / 88 القسم: علوم التفسير علاقة التفسير والتأويل: التفسير يختص بعلم الدراية والتأويل يختص بعلم الرواية التفسير يختص بعلم الرواية والتأويل يختص بعلم الدراية التفسير يختص بعلم الدراية والتأويل يختص بعلم الدراية التفسير يختص بعلم الرواية والتأويل يختص بعلم الرواية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التفسير مرجعه إلى الرواية حيث يكشف مراد الله سبحانه وتعالى، لذلك يختص بعلم الرواية. التأويل هو ترجيح أحد الاحتمالات الموجودة في اللفظ، لذلك يختص بعلم الدراية. 36 / 88 القسم: الحديث وعلومه "أخرجه الخمسة" يشير إلى أن الحديث رواه: الإمام مسلم وأصحاب السنن الإمام البخاري وأصحاب السنن الإمام مالك في الموطأ وأصحاب السنن الإمام أحمد وأصحاب السنن ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة " أخرجه الخمسة" يراد به: (أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه) وهم أصحاب السنن بالإضافة إلى الإمام أحمد. 37 / 88 القسم: علوم القرآن معرفة المكي والمدني ..: توفيقي فقط اجتهادي فقط سماعي واجتهادي توفيقي واجتهادي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة سماعي / حيث أن الصحابة عايشوا الأحداث وروها للتابعين فسمعها التابعين من الصحابة، وسمعها تابعي التابعين من التابعين الاجتهادي/ يستند إلى خصائص المكي وخصائص المدني. 38 / 88 القسم: علوم التفسير من كتب التفسير الإرشادي: تفسير القرآن الكريم للتستري تفسير القرآن الكريم لابن كثير الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي التبيان في أقسام القرآن لابن القيم ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التفسير الإرشادي (للصوفية). نستبعد (ب) لأنه من كتب التفسير المأثور. نستبعد (ج) لأنه من كتب التفسير العلمي. 39 / 88 القسم: التوحيد والفِرق قال تعالى: ﴿ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ﴾ هذه الآية من أقوى الأدلة على توحيد: الألوهية والأسماء والصفات الأسماء والصفات الربوبية الألوهية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الربوبية توحيد الله بأفعاله هو (كل ما يفعله الله يكون ربوبية) كالرزق والإحياء وغيره، فالخلق والأمر من من أفعال الله . الألوهية هي توحيد الله بأفعال العباد كالعبادات. 40 / 88 القسم: فقه الأسرة يعتبر الولي في النكاح من: شروط صحة النكاح واجبات النكاح أركان النكاح مستحبات النكاح ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة قال ﷺ : "لا نِكاحَ إلَّا بوَليٍّ" فلا يصح النكاح إلاَّ بولي، يتولى عقد النكاح، ويشترط في الولي: التكليف، والذكورية، والرشد في معرفة مصالح النكاح. 41 / 88 القسم: فقه العبادات ما يلزم من وجوده الوجود، ويلزم من عدمه العدم لذاته ..: السبب المانع الشرط الرخصة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أي أن السبب له تأثير في حالة الوجود وفي حالة العدم، بخلاف الشرط. أما المانع فهو ما يلزم من وجوده العدم، ولا يلزم من عدمه وجود ولا عدم. 42 / 88 القسم: فقه العبادات ما يلزم من عدمه العدم، ولا يلزم من وجوده وجودٌ ولا عدم لذاته: الرخصة العزيمة المانع الشرط ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الشرط كالوضوء للصلاة والنصاب للزكاة. ما يلزم من عدمه العدم أي أنه إذا لم تتوفر النصاب لم تتوفر الزكاة ولا يلزم من وجوده وجودٌ ولا عدم لذاته أي ليس شرطاً إذا توفر الوضوء فقد حدثت الصلاة. 43 / 88 القسم: الثقافة الإسلامية قال رسول الله ﷺ: (إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم) يوجه الحديث إلى مهارة من مهارات التفكير وهي: جمع المعلومات حل المشكلات الملاحظة الوصف ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) جمع المعلومات/ نستبعدها لأنها تتضمن تصنيف وتفسير وتحليل وغيره. (ب) حل المشكلات/ نستبعدها لأنه لا يوجد هنا مشكلة ليتم حلها. (ج) الملاحظة/ نستبعدها تتضمن ملاحظة بالعين المجردة للحدث. (د) الوصف/ تتضمن وصف حدث بالخيال. 44 / 88 القسم: فقه العبادات من الحيوانات التي نهى الشرع عن قتلها: الحية الوزغ الفأر الهدهد ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نهى الرسول ﷺ عن قتل/ النملة والنحلة والهدهد والصرد. 45 / 88 القسم: علوم التفسير اختلط التفسير العقلي بالتفسير المأثور في عصر: النبي ﷺ الخلفاء الراشدين التدوين التابعين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التفسير المأثور: تفسير القرآن بالقرآن نفسه. التفسير العقلي: تفسير القرآن بالبراهين العقلية. نستبعد (ب ود) لأن الخلفاء والتابعين كان تفسيرهم مأثور ولم يعتمدوا على التفسير العقلي. 46 / 88 القسم: الحديث وعلومه يراد بكتب المسانيد في الحديث: ما يورد بالأحاديث بالسند المفصل ما يورد بالأحاديث بالسند المتصل الصحيح ما يرتب الأحاديث حسب رواتها من الصحابة ما يرتب الأحاديث حسب مبدأ إسنادها من المؤلف ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يقصد بكتب المسانيد أن يرتب الأحاديث حسب الراوري (جميع أحاديث أبي هريرة ، أحاديث عائشة كلها وهكذا) أي أن يرتب الأحاديث حسب رواتها من الصحابة. فكتب المسانيد هي الكتب الحديثية التي صنفها مؤلفها على مسانيد أسماء الصحابة ، أي أنهم جمعوا أحاديث كل صحابي على حدة. 47 / 88 القسم: الحديث وعلومه واحد من هؤلاء ليس من مؤلفي الكتب الستة: ابن ماجه أبو داوود ابن خزيمة الترمذي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة مؤلفي الكتب الستة: (البخاري، مسلم، النسائي، أبي داوود، الترمذي، ابن ماجه). 48 / 88 القسم: علوم القرآن قال تعالي: ﴿والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج ﴾ ، وقال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ﴾ ، تعد الآيتان السابقتان دليل على: نسخ الحكم وبقاء التلاوة نسخ التلاوة وبقاء الحكم نسخ الحكم والتلاوة بقاء الحكم والتلاوة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عدة المرأة المتوفي عنها زوجها سنة واحدة، ولأن الحكم ليس موجود الآن فإذاً ((الحكم نُسخ))، لكن الآية موجودة في القرآن نقرأها ونتلوها لذلك فالتلاوة باقية. 49 / 88 القسم: علوم القرآن ترتيب الآيات والسور القرآنية: توقيفي اجتهادي منه التوقيفي ومنه الاجتهادي ترتيب الآيات توقيفي والسور اجتهادي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أجمع العلماء رحمهم الله على أن ترتيب الآيات في سورها، هو توقيفي، لا مجال للرأي والاجتهاد فيه. 50 / 88 القسم: علوم القرآن أول الآيات نزولاً في القرآن الكريم قوله تعالى: ﴿ يآ أَيها المُزمل﴾ ﴿ يآ أَيها المُدثر﴾ سورة الفاتحة ﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق ﴾ ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أول ما نزل من القرآن على رسول الله ﷺ هو الآيات الأول من صدر سورة العلق وهي قوله تعالى: ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴾ وهي تدل على ضرورة القراءة والعلم. 51 / 88 القسم: الثقافة الإسلامية يكون الجهاد فرض عين إذا: إذا تقابل الصفان إذا لم يستنفر ولي الأمر قومه لمن لم يحضر أرض المعركة إذا لم يداهم العدو أرض المسلمين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يكون الجهاد فرض عين في ثلاث حالات: 1️⃣ إذا حضر المسلم المكلف القتال والتقى الزحفان وتقابل الصفان. 2️⃣ إذا حضر العدو بلدا من بلدان المسلمين تعين على أهل البلاد قتاله وطرده منها. 3️⃣ إذا استنفر إمام المسلمين الناس وطلب منهم ذلك. 52 / 88 القسم: فقه العبادات هي التي سقطت من علو فماتت : المتردية الموقوذة النطيحة المنخنقة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الموقوذة: فهي التي تُضرب بشيء ثقيل غير محدد حتى تموت. النطيحة: فهي التي ماتت بسبب نطح غيرها لها. المنخنقة: هي التي تموت بالخنق. 53 / 88 القسم: فقه العبادات أن يقصد الاعتداء على آدمي معصوم بما لا يقتل غالباً فيموت به: القتل العمد الجناية القتل الخطأ القتل شبه العمد ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عندما نلاحظ في السؤال (قصد الاعتداء) فهو قتل شبه عمد. فالقتل شبه العمد أن يقصد الاعتداء على آدمي معصوم بآلة لاتقتل في الغالب فيموت بذلك. 54 / 88 القسم: فقه العبادات يعد طواف الوداع: شرطاً لصحة الحج ركناً من أركان الحج واجب من واجبات الحج مستحب من مستحبات الحج ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة والدليل على وجوبه/ أن الرسول ﷺ قال: "لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت". 55 / 88 القسم: التوحيد والفِرق أول ما وقع الشرك في الأرض وقع في قوم: آدم عليه السلام نوح عليه السلام إبراهيم عليه السلام محمد ﷺ ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أول وقوع الشرك في قوم نوح من الغلو في القبور وتعظيمهم للموتى حيث وسوس لهم الشيطان لترك اتباع نهج الأنبياء والاتجاه إلى تقديس موتاهم وعبادتهم. 56 / 88 القسم: تدريس العلوم الشرعية سأل معلم طلابه أن يذكروا ركنين من أركان الحج، فقال أحمد: طواف الإفاضة والسعي، وقال سعيد: الإحرام والوقوف بعرفة، وقال عمر: الإحرام وطواف الوداع، أي من الطلاب إجابته صحيحة؟ عمر وسعيد أحمد وسعيد أحمد وعمر عمر ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة السؤال هنا عن الأركان أحمد إجابته صحيحة (طواف الإفاضة والسعي) كلاهما ركن. سعيد إجابته صحيحة (الإحرام والوقوف) كلاهما ركن. عمر إجابته خاطئة (الإحرام ركن لكن طواف الوداع واجب). 57 / 88 القسم: فقه العبادات رجل صلى الظهر ونسي السجدة الأخيرة وتذكر قبل أن يسلم. فماذا عليه؟ يسلم ويسجد سجود السهو يسجد سجود السهو ثم يسلم يأتي بالسجدة ثم يسجد سجود سهو لا يفعل شيئاً وصلاته صحيحة لأنها ليست ركناً ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عند نسبان الركن يجب إما إعادة الصلاة أو إعادة الركن والسجدة الأخيرة تعتبر ركناً، فلا يصح هنا سجود السهو فالإجابة (أ) و(ب) خاطئة. فالإجابة الصحيحة هي (ج) فيجب إعادة الركن ثم سجود السهو (فالركن لا يجبر بسجود السهو). 58 / 88 القسم: الثقافة الإسلامية كل ما يلي يعد من أوجه التمايز بين العلم والثقافة ما عدا: تتميز الثقافة بالموسوعية ويتميز العلم بالتخصص الثقافة طابعها شخصي أما العلم فطابعه موضوعي أصل الثقافة تختلف من مجتمع إلى آخر بينما أصول العلم ثابتة مشتركة تقوم العلاقة بينهما على التشابه والتكامل ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة حيث أن أوجه التمايز بين العلم والثقافة في السؤال تتمثل في: (أ) تتميز الثقافة بالموسوعية ويتميز العلم بالتخصص. (ب) الثقافة طابعها شخصي أما العلم فطابعه موضوعي. (ج) أصل الثقافة تختلف من مجتمع إلى آخر بينما أصول العلم ثابتة مشتركة. 59 / 88 القسم: علوم التفسير من مفسرين المدرسة المدنية في عصر التابعين: علقمة بن قيس النذعي عكرمة مولى بن عباس قتادة بن دعامة السدوسي محمد بن كعب القرظي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عكرمة مولى بن عباس / من مفسرين المدرسة المكية. علقمة بن قيس النذعي و قتادة بن دعامة / من مفسرين مدرسة العراق. 60 / 88 القسم: فقه المعاملات أرادت هند تبديل ذهبها القديم بذهب جديد يشترط لصحة العقد: التساوي في المقدار لا يشترط التساوي ولا التقابض التقابض قبل التفرق التساوي والتقابض قبل التفرق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة ذهب بذهب/ هذا بيع لأن له قيمة، كل ما يباع به ويشترى فهو بيع. قال ﷺ : "لا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بالذَّهَبِ إلَّا سَواءً بسَواءٍ". وهنا شرط التساوي والتقابض. 61 / 88 القسم: التوحيد والفِرق أي مما يلي يعتبر من قبيل الشرك الأصغر: الذبح عند القبور ادعاء علم الغيب لبس الحلقة والخيط لدفع العين الكهانة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) الذبح عند القبور / شرك أكبر. (ب) ادعاء علم الغيب / كفر. (د) الكهانة/ كفر. 62 / 88 القسم: فقه العبادات كفارة الإيلاء تماثل كفارة: الجماع في نهار رمضان اليمين الظهار القتل ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة كفارة الإيلاء إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يجد فصيام ثلاث أيام أو صيام شهرين متتابعين وإطعام ستين مسكينا. 63 / 88 القسم: فقه العبادات حلف عبد الرحمن فقال: والله لا أسافر، والله لا أركب الطائرة، والله لا أسكن الفنادق، ثم سافر بالقطار وسكن الفنادق، فالحكم الصحيح عليه مما يلي: ثلاث كفارات كفارة واحدة تحله لأيمانه يكفر كفارتين لا شيء عليه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة هنا سافر بالقطار فما يجب عليه كفارة لحلف (لا أسافر) وسكن الفنادق فما يجب عليه كفارة لحلف (والله لا أسكن الفنادق) أما (والله لا أركب الطائرة) فهنا هو لم يخالف ولم يركب الطائرة. 64 / 88 القسم: علوم القرآن كل سورة ورد فيها قصة آدم عليه السلام أو ذكر للأمم السابقة فهي مكية عدا سورة: البقرة ال عمران النساء المائدة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة سورة البقرة رغم ابتداءها بحروف مقطعة وذكر الأمم السبقة وقصة سيدنا آدم إلا أنهاتم تصنيفها من السور المدنية. 65 / 88 القسم: الحديث وعلومه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "والله لا يؤمن قيل من يا رسول الله: قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه"، المراد بالبوائق في الحديث: الظلم والعدوان الهجرة والقطيعة الفخر والخيلاء الكبر والحسد ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أي: أن جاره يتخوف أو يتوقع منه أن يوصل إليه شرًّا، فهو لا يأمن شره، ولا يأمن أن يخلفه في أهله أو في ماله، أو في ولده، أو نحو ذلك بسوء، يتوقع منه أن يكون سبباً لإيصال الأذى إليه، إما بنفسه، وإما بغيره، بمعنى أن هذا الجار قد يعتدي بنفسه. 66 / 88 القسم: فقه الأسرة خالد قال لزوجته أنت طالق بالثلاث في وقت واحد، أحمد طلق زوجته في طهر لم يجامعها فيه، طارق طلق زوجته في طهر لم يجامعها فيه، نوع الطلاق على الترتيب: بدعي - سني - سني سني - بدعي - سني سني - بدعي - بدعي سني - سني - بدعي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة خالد قال لزوجته أنت طالق بالثلاث في وقت واحد/ بدعي. أحمد طلق زوجته في طهر لم يجامعها فيه / سني. طارق طلق زوجته في طهر لم يجامعها فيه / سني. 67 / 88 القسم: التجويد الحكم التجويدي في قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ يَأْتِكُمْ َ﴾: إقلاب إدغام شفوي إخفاء حقيقي إظهار شفوي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة جاء بعد الميم الساكنة حرف الياء وهو من حروف الإظهار الشفوي. 68 / 88 القسم: فقه المعاملات جميع ما يلي من شروط صحة البيع ما عدا: العلم بالمبيع التراضي بين الطرفين العلم بأحكام البيع إباحة منفعة العين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة شروط صحة البيع (التراضي بين المتبايعين.أن يكون العاقد جائز التصرف.أن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة.أن يكون البيع من مالك أو من يقوم مقامه.أن يكون المبيع مقدورا على تسليمه.أن يكون المبيع معلوما برؤية أو وصف منضبط.أن يكون الثمن معلوما. 69 / 88 القسم: فقه الأسرة من المحرمات تحريماً مؤبداً في النكاح: عمة الزوجة المرأة المعتدة المتزوجة الملاعنة ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التحريم المؤبد بسبب النسب (الإخوة، الأصول ، الفروع) أو بالرضاعة أو بالمصاهرة (بنت الزوجة الربيبية أو زوجة الأب). نستبعد خيار (أ) و(ب) و (ج) لأنها تحريم مؤقت بزوال السبب يجوز النكاح. الملاعنة هي رمي الزوجين بالزنا مقرون باللعن مع وجود شهادات. 70 / 88 القسم: فقه العبادات حلف محمد فقال: والله لا أسافر، والله لا أسافر، والله لا أسافر، ثم سافر، فالحكم الصحيح عليه مما يلي: لكل يمين كفارة يكفر كفارة واحدة يكفر كفارتين لا شيء عليه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الموجب هنا واحد وهو الحلف بعدم السفر، فالحكم كفارة واحدة. 71 / 88 القسم: فقه الأسرة ما يصلح أن يكون مهراً هو: المال فقط تعليم القرآن الكريم كل ما جاز أن يكون ثمناً أو منفعة الأمور العينية فقط ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يصح أن يكون المهر أثمان أو أعيان أو منافع: والأثمان هي المال (السيولة)، والأعيان يمكن أن تكون ذهب أو عقارات ... وقال ﷺ: (خير الصداق أيسره). 72 / 88 القسم: فقه العبادات أحل الله لنا ميتتان ودمان هما: الميتتان: السمك والجراد، والدمان: الكبد والطحال الميتتان: السمك والضفادع، والدمان: الكبد والطحال الميتتان: السمك والجراد، والدمان: الكبد والدم المسفوح الميتتان: السمك والزواحف، والدمان: الكبد والطحال ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عن ابن عمر رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله ﷺ: ((أُحلِّت لنا ميتتان ودمانِ؛ فأما الميتتان، فالجراد والحوت، وأنا الدَّمَان، فالكَبِد والطِّحال))؛ الحوت هو السمك. 73 / 88 القسم: علوم التفسير علم يفهم به كتاب الله تعالى المنزل على محمد ﷺ وبيان معانيه وأحكامه: التجويد التفسير القراءات الحديث ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة علم يفهم به كتاب الله / فإذن نستبعد الحديث لأنه يتعلق بكلام الرسول ﷺ. نستبعد التجويد/ لأنه علم المخارج وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه. نستبعد القراءات/ لأنها وجهٌ من وجوه النطق بكلمات القرآن الكريم. 74 / 88 القسم: علوم التفسير تنسب المدرسة المدنية في التفسير إلى الصحابي الجليل: عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عبد الله بن عباس رضي الله عنه عثمان بن عفان رضي الله عنه أبي بن كعب رضي الله عنه ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد الخيار (ب) لأن عبد الله بن عباس كان متواجد في مكة. ونستبعد الخيار (أ) لأن عبد الله بن مسعود كان متواجد في العراق. نستبعد (ج) رغم أن عثمان كان بمكة لكن عثمان كان بالإقراء . 75 / 88 القسم: التوحيد والفِرق كل ما يلي من معتقدات الخوارج ما عدا: العمل ليس داخلاً في حقيقة الإيمان تكفير مرتكب الكبيرة إنكار مبدأ التحكيم تكفير عثمان وعلي وطلحة والزبير ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة (أ) العمل ليس داخلاً في حقيقة الإيمان/ من معتقدات المرجئة. (ب) ثكفير مرتكب الكبيرة/ من معتقدات الخوارج. (ج) إنكار مبدأ التحكيم/ من معتقدات الخوارج. (د) تكفير عثمان وعلي وطلحة والزبير/ من معتقدات الخوارج. 76 / 88 القسم: فقه العبادات حكم أكل الجلّالة ...، لأنها ... : محرم لأنها تأكل النجاسات محرم لأنها من الفواسق مكروه لأنها تأكل النجاسات مباح لأنها تأكل النجاسات ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة أن الجلَّالة هي الحيوان الذي يتغذى على النجاسات ، ويظهر أثر النجاسة عليه ، فلا يجوز في هذه الحال أكل لحمه ولا بيضه ولا شرب لبنه. حكمها محرم حتى تطهر. 77 / 88 القسم: الحديث وعلومه قول عائشة رضي الله عنها : " كان النبي ﷺ يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله" يعد من المرفوع: الفعلي القولي الحكمي التقريري ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التيمن (أي يبدأ باليمين) التنعل (لبس النعال) الترجل (تمشيط الشعر) المرفوع لأنه من النبيﷺ. تفسير الإجابة: الفعلي (من أفعال النبيﷺ) القولي (عندما يذكر في الحديث قال النبيﷺ) الحكمي (عندما يقول أحد الصحابة أُمرنا أي بالمجهول) التقريري (أقره النبيﷺ أو في حضرته). 78 / 88 القسم: الحديث وعلومه يراد بالثلاثيات في علم الحديث، الأحاديث التي: بين راويها والرسول ﷺ ثلاثة أشخاص فقط رواها ثلاثة من الصحابة عن رسول ﷺ ورد في متنها ذكر ثلاثة أصناف رويت من ثلاثة طرق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الثلاثيات هي التي بين راويها والرسول ﷺ ثلاثة أشخاص، وهي موجودة عند البخاري وعند الإمام أحمد. 79 / 88 القسم: علوم القرآن قال تعالى : ﴿ حم ﴾ وقال تعالى: ﴿والفجر ﴾ وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾ ترتيب المكي والمدني حسب ترتيب الآيات السابقة كالتالي: مكية -مدنية-مدنية مكية-مكية-مدنية مدنية-مدنية-مكية مدنية-مكية -مدنية ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة ﴿ حم ﴾بدأت بحروف مقطعة فهي مكية. ﴿والفجر ﴾مكية لأن فيها قسم. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾ مدنية لأنها بدأت بـ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا. 80 / 88 القسم: الحديث وعلومه قال رسول الله ﷺ : (من كذب عليّ متعمداً فليتبوا مقعده من النار)، من الأمثلة على الحديث: المشهور العزيز المتواتر اللفظي المتواتر المعنوي ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة المتواتر اللفظي: هو ما تواتر لفظه ومعناه، وليس ما تواتر لفظه فقط.. المتواتر المعنوي: وهو ما تواتر معناه دون لفْظه. فالحديث هذا متواتر لفظي حيث رواه قرابة سبعون صحابي، لأنه المشهور والعزيز من الآحاد. 81 / 88 القسم: الحديث وعلومه إذا كان الحديثان متعارضان في الظاهر، فما التعامل الأولى مع هذه التعارض؟ الجمع بين الحديثين القول بالنسخ الترجيح بين الحديثين التوقف عن العمل بها ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة عندما يكون الحديثان متعرضان نقوم بما يلي (الجمع – النسخ – الترجيح -التوقف) بالترتيب. 82 / 88 القسم: فقه العبادات كل مما يلي يباح الاستجمار به ما عدا: الورق الخشن الخرق والمناديل العظام والأرواث الأحجار ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يجوز الاستجمار بكل شيء يحصل به إزالة الأذى من الطاهرات؛ كالحصى، واللبن من الطين، والمناديل الخشنة الطاهرة، والأوراق الطاهرة التي ليس فيها شيء من ذكر الله أو أسمائه، وغير ذلك مما يحصل به المقصود، ما عدا العظام والأرواث. 83 / 88 القسم: التجويد حروف تخرج من ذلق اللسان (الراء واللام والنون) وأخرى تخرج من ذلق الشفة وهي (الباء والفاء والميم)، تسمى الحروف الستة السابقة حروف: حروف الإذلاق حروف الإصمات حروف الإظهار حروف الاستعلاء ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة التفسير: جميع الحروف الستة المذكورة تخرج من الذلق (اللسان والشفة) ومجموع هذه الحروف هو (فر من لب) وهي حروف الإذلاق. 84 / 88 القسم: علوم التفسير بدأ عصر التدوين مع ...: بداية حكم الأمويين بداية حكم العباسيين نهاية حكم العباسيين نهاية حكم العثمانيين ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة نستبعد الخيار (د) و(ج)لأن نهاية حكم العباسيين وحكم العثمانيين متأخر. نستبعد (أ) لأن بداية حكم الأمويين كانت متقدمة. 85 / 88 القسم: التجويد النون والميم المشددتين تغنان بمقدار: حركتين ثلاث حركات أربع حركات خمس حركات ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الحركة هي الزمن اللازم لقبض الإصبع أو بسطه.وفي النون والميم المشددتين تغنان مقدار حركتين مثال (إنَّ) (همَّاز) . 86 / 88 القسم: التوحيد والفِرق قال تعالى: ﴿ هل تعلمُ لهُ سَمِياً ﴾ هذه الآية دليل على: توحيد الألوهية توحيد الربوبية جميع أنواع التوحيد توحيد الأسماء والصفات ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة سمياً من الأسماء يتجلى معنى توحيد الأسماء والصفات في الإيمانُ بما أثبته الله تعالى لنفسِه في كتابه، وأثبته له رسولُه ﷺ في سنّته من الأسماء. 87 / 88 القسم: علوم التفسير التفسير معناه في اللغة: الكشف الإيضاح التبين جميع ما سبق ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة يراد بالتفسير في اللغة الإيضاح والتبيين، ويفيد معنى الإظهار والكشف. 88 / 88 القسم: فقه الأسرة رتب الأحق بالحضانة فيما يلي: /1/ الأب/ 2/ الأم/ 3/ الجدة لأم/ 4/ الخالة /5/ الجد لأب /6/ الأخت الشقيقة 1*2*3*6*5*4 1*2*4*6*3*5 2*3*4*1*5*6 1*4*6*5*3*2 ❌ إجابة خاطئة ✅ أحسنت إجابة صحيحة الإجماع أن الأم أحق بالحضانة تتبعها الجدة لأم والخالة ثم الأب والجد لأب وأخيراً الأخت الشقيقة. درجاتك هي ✅✅ قم بالنشر الآن مع اصدقائك لدعمنا LinkedIn Facebook Twitter ⬇ وسائل التواصل الاجتماعي 0% أعد المحاولة الخروج ✅ نتمنى أن تكون أعجبتك تجربتنا ضع تقييمك ✅ شكرا لمساعدتك في تحسين أدائنا أرسل ملاحظاتك